بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - أشهر الربيع وأمثالها: آذار 3 / 3

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

- (في آذار بيعشش الدوري وبتورق الأشجار). أي تصنع العصافير أعشاش لها فوق أغصان الأشجار لتبيض فيها، وتتزين الأشجار بالأوراق الخضراء.

- (الدنيا بآذارها مثل العروس بدارها). كناية على جمال الطبيعة الخضراء المزينة بالأزهار والورود في هذا الشهر الّتي تشبه العروس بزينتها وحليها أثناء زفافها.

- ونتيجة لكون آذار شهر تفتح البراعم والأزهار، لذا يصبح الجو محملاً بالوفير من حبات (غبار) الطلع الّتي تضفي على جو البساتين في الفترات الصحوة الدافئة الهادئة جواً سديمياً، ويعرف مثل هذا الجو (بعبوق الشجر) وفي ذلك قيل (أيام آذار أيام عبوق الشجر).

- وبما أن أيام عبوق الشجر هي عموماً أيام دافئة وصحوة، لذا فهي ملائمة لخروج الأفاعي من مخابئها تلقائياً دون اللجوء إلى ممتهني مهنة استخراج الأفاعي، وفي ذلك قيل: (عبوق آذار بيطلع الرغبة بلا كار). والمقصود بالرغبة هنا الأفعى.

- (إن أبرز بآذار هيئوا ه الجرار). أبرز بمعنى أزهر. والمقصود من هذا القول، إذا أزهر الزيتون في شهر آذار فالموسم سيكون جيداً، وعلينا أن نجهز مسبقاً الأواني اللازمة لتعبئة (الجرار).

- (شمس آذار محيرة الكلاب). وهذا معناه، أن شمس آذار تارة تكون شديدة الدفء وتارة أخرى محدودة الدفء، مما يجعل الكلاب محتارة، حيث تارة تجلس معرضة نفسها للشمس مباشرة إذا ما كانت محدودة الدفء، وتارة أخرى تهرب إلى الظل.

- ولما كان شهر آذار الشهر الّذي تنمو فيه نباتات المراعي بوفرة، ولما كانت معظم الأغنام قد ولدت، ولكثرة نباتات الرعي يزداد عطاء الأغنام من الحليب – أي يزداد درها للحليب – وهذا ما دعا إلى قول ما يلي: (آذار – در، ودر، دره) بمعنى آذار در أي نبتت الأعشاب بوفرة ودر-دره، أي ازداد انتاج الحليب.

- (بآذار ببين الحايل من العشار). أي في هذا الشهر يمكن التمييز بدقة ما بين الغنمة العشار (الحامل) والغنمة الحائل (غير الحامل).

- (الكرم إذا ما انفلح بآذار بار). أي أنه من الضروري حراثة كروم العنب والزيتون... وغيرها في شهر آذار قبل أن تجف الأرض وتصعب حراثتها وتقل الفائدة من الحراثة.

- (النصراني بيموت وعيينه بلبن آذار). لأن شهر آذار كله أو معظمه يدخل سنوياً في فترة صيام المسيحيين، الّذين يصومون عن الدسم ومنه بالطبع اللبن.

إقرأ أيضاً: أشهر الربيع وأمثالها: آذار 1 / 3 

إقرأ ايضاً: أشهر الربيع وأمثالها: آذار 2 / 3 




من أرشيف الموقع

قراءة في التطرف واشكاله..

قراءة في التطرف واشكاله..

أسباب الدوخة وطرق لعلاجها

أسباب الدوخة وطرق لعلاجها

أتؤمنين بوجود إله..

أتؤمنين بوجود إله..

المصيبة.. والطامّة

المصيبة.. والطامّة

مدارس أم أقبية تعذيب؟

مدارس أم أقبية تعذيب؟