بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - أشهر الشتاء وأمثالها: شباط 2  / 2

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

- (شمس شباط بتعلم ع البلاط). إن فترات الصحو المتكررة الّتي تكون فيها أشعة الشمس من الشدة ما تجعل الأرض تسخن بسرعة، ولذا كثيراً ما ينصح الناس بعدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس الحادة. ويُقال في ذلك إن الشمس تترك أثراً واضحاً على البلاد مغيِّرة من لونه قليلاً، فكيف لا تترك أثراً ضاراً على الإنسان إذا ما تعرض مباشرة لها، وفي ذلك قيل المثل: (شمس شباط بتخللي الراس مثل المخباط).

- ونتيجة للضرر الّذي تحدثه شمس شباط، وبما أن الحماوات يكرهن زوجات أبنائهن، لذا قيل المثل التالي: (شمس شباط لكناتي وشمس آذار لبناتي، وشمس نيسان إلي ولشيباتي). وهذه مقولة عجوز تمنَّت لكناتها شمس شباط لتضرهن، بينما تمنت لبناتها شمس آذار لأنها لا تضر، أما شمس نيسان النافعة فتمنتها لنفسها. ويضرب هذا المثل للأناني.

- (شمس شباط وغيمة آذار من تعاليم الله الكتار).

- (شباط غيمه وهواه أحسن من شمسه وشتاه). يتجه لأذى شمس شباط لمن يتعرض لها فترة طويلة ولترافقها بصحو وليل شديد البرودة، ولعدم أهمية أمطار شباط زراعياً لإيمان الفلاح بأهمية أمطار آذار ونيسان وقبلهما أمطار كانون، لذا فضل غيم شباط وهواه الخفيف لكون ذلك يترافق بجو أدفأ بخاصة ليلاً وعلى هذا قيل المثل.

- (إذا كان أول شباط هواه شرقي بيع البقر، وإذا كان أول شباط هواه غربي بيع التبن). يُقال ذلك للدلالة على ما يحمله الهواء من طقس محيِّر، فإذا كان الهواء يهب من جهة الشرق في أوائل شهر شباط، فالطقس يكون شديد البرودة، ولا يمكن عندها للأبقار من الخروج إلى المراعي، وسينتهي العلف المدخر مبكراً، والأفضل عندئذٍ بيع الأبقار. إما إذا كان الهواء يهب من جهة الغرب، فسيكون الطقس دافئاً ممطراً، والمراعي ستصبح وفيرة، وسيفيض العلف عن حاجة الأبقار، وعندها يمكن بيع المدخر من العلف الممثل بالتبن والشعير.

- (ما بين شباط والصيف رزقة فارة). حيث أن سطوع الشمس وحدّة أشعتها والدفء الناجم عن ذلك في بعض فترات أيام شباط، تجعل المرء يحسب من أنّه أصبح على أبواب فصل الصيف.

- (كوش كوش يا فار، راح شباط وأجا آذار). هذا القول ما هو سوى نداء إلى الفئران أن تخرج من جحورها بعد أن انتهى شباط ببرده، وأقبل آذار بدفئه.

- (بشباط بيبيض الجيج ع البلاط). فالدفء بشباط يجعل الدجاج يخرج بعيداً عن القن ليقتات بالأعشاب في ظل الجو الدافئ، وعندما يحين موعد بيضه لا تسنح له الفرصة للوصول إلى قنه، مما يضطره أن يضع بيضه على الأرض في طريقه إلى القن.

- (بشباط بتصير العكوبة طول المخباط). وهذا دليل آخر على نمو النباتات، حتى ليصبح طول العكوب بطول المخباط (أداة غسل قديمة).

- (اللي ما بيخض بيشباط بيلم ضراط). وهذا معناه أن الّذي لا تولد حيواناته في هذا الشهر، ويخض لبنها مستخرجاً منه السمنة، فلا يجني من موسم حيواناته سوى القليل.

إقرأ أيضاً: أشهر الشتاء وأمثالها : شباط 1 / 2




من أرشيف الموقع

حدث في 21 ايار / مايو

حدث في 21 ايار / مايو

هل سمعت بقصة ام زرع مع أبي زرع؟

هل سمعت بقصة ام زرع مع أبي زرع؟

دياب وجمهوريّة عون الأولى

دياب وجمهوريّة عون الأولى