بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - الخطوات الذهبيّة للسّعادة الزّوجية

بقلم الأستاذة: إيمان عنتر ـ بوابة صيدا

من أهم ما يسعى إليه الزّوجين هو دوام الحبِّ بينهما وتنميته وزيادته، ولكي يبقى الحبُّ مزهراً بينهما هناك عدة خطوات عليهما الالتزام بها وأهمها:

الاحترام: كلما احترم الزّوجين بعضهما سواء داخل منزلهما أو خارجه كلما زاد الحبّ والتقدير في قلب كل واحد منهما.

مراعاة مشاعر الآخر وعدم الاستهزاء به: جرح المشاعر والاستهزاء من أهم الأمور التي تقتل الحبّ وتدمره وتولد الكراهية بينهما، وأشدّها ألماً عندما تكون أمام الآخرين، وربما يكون جرحها عميق جداً يصعب الشفاء منه لأنها تقلل من شأن الطرف الآخر وتوقد مشاعر الكراهية في القلب فيصعب نسيانها وغفرانها.

التّغافل: التّغافل من أهم الأمور لاستمرار الحبِّ بين الزوجين، عدم الوقوف على كل صغيرة وكبيرة، إذ لا يخلو إنسان من العيوب، فالتدقيق في كل تصرف وكل كلمة تخلق أجواء من الشّحنات السّلبية وكأنهما يبحثان عن المشاكل والنّكد في حياتهما، فالتّغافل عن أي زلّة لسان بينهما سيجعل الحياة بينهما هانئة مستقرة وسعيدة.

المحافظة على سرية حياتهما الزّوجية: عدم السّماح للآخرين بالتّدخّل بشؤونهما واتقان فنّ تعلّم حل الأزمات والخلافات الزّوجية بينهما وعدم خروج أسرار بيتهما للخارج وخاصة الأهل والأصدقاء، فالحياة الزّوجية حياة خاصة لا داعي أن نجعلها كتاب مفتوح أمام الآخرين، فإن عجز الزّوجان عن حل مشاكلهما فمن الأفضل الاستعانة بمستشار مختص بالأمور الزّوجية.

فهم خصائص كل من الذّكر والأنثى: من الأمور المهمة أن يعلم الزّوجين أن هناك فروقات مختلفة بالتركيبة النّفسية والجسدية والعقلية للذكر والأنثى، هذا الاختلاف كي يكمل كل منهما الآخر وليس كي يكسر كل منهما الآخر.

أهمية معرفة واجبات ومهمّات كل منهما: هناك واجبات من مسؤولية الرّجل وهناك واجبات من مسؤولية المرأة، والخلط في هذه الأدوار يسبب مشاكل وخلافات كبيرة في حياتهما، فمن بداية الحياة الزّوجية يجب على كل طرف قبول مهمّاته وواجباته والالتزام بها فهذا يخفف الكثير من التّصادم والمعارك بينهما.

احرصا على تجديد الحبّ بينكما: اهتمّا أن يكون بينكما دائماً كلمات رومانسية ومواقف جميلة لا تنسى أبداً، فكلّما وقع خلاف بينكما تذكرتما دائماً هذه الكلمات والمواقف الجميلة التي بينكما، فتجدد شحنات الحبّ من جديد في قلبيكما.

إضافة أجواء من المرح في حياتكما: فالمرح بين الزّوجين يساهم في علاج كثير من الأزمات فكم من ضحكة وابتسامة ساهمت في حلّ أكبر الخلافات الزّوجية وكم من شحناء زالت بينهما بسبب اتقان فن المرح وإدخال السّعادة على قلبيهما.

وأخيراً لا تنسوا إصلاح ما بينكما وبين الله والمحافظة على أذكاركم ووردكم القرآني حتى يرضا الله عنكما ويؤلّف بين قلوبكما ويبعد عنكم شياطين الإنس والجان.

مع خالص حبّي لكل زوجين أن ينعما بحياة زوجية سعيدة مليئة بالسّعادة والمودّة والرّحمة والاستقرار والسّكن الآمن الدافئ بالحبّ ورضا المولى عز وجل.




من أرشيف الموقع

حدث في 4 تشرين الثاني / نوفمبر

حدث في 4 تشرين الثاني / نوفمبر

مصيبتي

مصيبتي

حدث في 10 تشرين الأول /  أكتوبر

حدث في 10 تشرين الأول /  أكتوبر

آخر وأهم ٥ دقائق من كل يوم

آخر وأهم ٥ دقائق من كل يوم

أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها

أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها