بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - أسرار الصحف الصادرة يوم الاثنين 13 كانون الثاني 2020

النهار

تريث بعد تدخل…

تريث منشقون عن حزب عقائدي قديم في إعلان حركتهم الحزبية الجديدة لظروف سياسية وحزبية وتدخلات من جهات إقليمية، وصولاً إلى الوضع المأزوم في المنطقة.

وقف التأشيرات

عُلم أنّ دولة عربية خليجية أوقفت التأشيرات الممنوحة للبنانيين وقلّصتها بعد تدقيق بالغ الأهمية، وذلك ربطاً بموقف هذه الدولة من الحكم على ظروف أمنية وتدابير حاسمة متَّخَذة بهذا الصدد.

رفع السعر…

بدأ عدد من اصحاب محطات الوقود يبيعون مادة المازوت باكثر من السعر الرسمي المحدد للزبائن المعروفين من قبلهم او الاعتذار تحت حجة عدم توافر المادة.

الجمهورية

تُشن حملة واسعة على مرشح وزاري مستقل من جهات سياسية في “8آذار” تحت عنوان «لماذا إصرار الرئيس المكلف على توزير شخصية إقتصادية وهل هو مُسمى من الخارج؟»

لاحظ مراقبون أن موعد حزيران 2020 الذي أعطاه حاكم المصرف المركزي لبدء تغيير الإجراءات المصرفية، يرتبط بموعد زيادة رساميل المصارف بـ 4 مليارات دولار.

إستغرب موفد دولي مخضرم إستمرار الإشتباك السياسي والعجز عن تشكيل الحكومة في وقت تتسارع أشكال إنهيار البلد.

اللواء

يردد مقربون من الرئيس المكلف أنه يُفضل سقوط حكومته في مجلس النواب على الإعتذار، حتى تتحمل القيادات السياسية مسؤولياتها تجاه البلد والناس!

تعرضت مقابلة رئيس التيار الوطني الحر على «الجديد» لإنتقادات من داخل التيار لأن «العديد من الأجوبة لم تكن مقنعة، فضلاً عن فترتها القياسية التي بلغت خمس ساعات تقريباً»!

تساءل خبير إقتصادي عن مصدر المبالغ الكبيرة من الدولارات المتوفرة يومياً لدى الصرافين الذين يتقاضون عمولات وصلت إلى ثلاثين بالمئة من قيمة الشيكات الدولارية، في حين تتذرع المصارف بعدم توفر العملة الخضراء في صناديقها، وتكتفي بإعطاء أصحاب الودائع ٢٠٠ دولار فقط إسبوعياً!

نداء الوطن

سُمع نائب في تكتل "لبنان القوي" يقول أمام زواره أمس: إذا قدّم الرئيس المكلف اعتذاره..."رح نلاقيها زيت ع زيتون".

انتقد وزير سابق أداء "صديقه" الرئيس نبيه بري، معتبراً أنه يقف مكتوف اليدين أمام خسارة اللبنانيين مدخراتهم تحت وطأة "عربدة" المصارف.

قال ديبلوماسي غربي إن الأموال المخصصة لـ"سيدر" ستبقى من حصة لبنان ولكن لن تسلّم سوى لحكومة موثوقة بعد أن يصار إلى إعادة جدولة صرفها.

البناء

قالت مصادر على صلة بالمفاوضات حول الحكومة الجديدة إن ثبات الرئيس حسان دياب بعد قبوله للتكليف في مناخات توتر عالٍ داخلياً وإقليمياً ودولياً عنصر يُحسَب له ولعدم تأثره بعناصر تجلب القلق في أي مواجهة مقبلة ويستدعي أخذها بالاعتبار في التعاون معه في تشكيل الحكومة الجديدة إضافة لكون البدائل أقلّ جدوى وسرعة، بينما الأزمة تتفاقم.

كواليس

قالت مصادر في محور المقاومة إن قرار إخراج القوات الأميركية من العراق هو قرار إيراني روسي صيني قطع أشواطاً في التنفيذ باتفاقات استراتيجية عراقية صينية اقتصادية وعراقية روسية عسكرية وإن اغتيال القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس منحه زخماً شعبياً وفرصة دولية ووضعه على الطاولة كضرورة ملحة.




من أرشيف الموقع

وفيق مصطفى الراعي

وفيق مصطفى الراعي

الزيرة

الزيرة

سوق العقَّادين

سوق العقَّادين

حدث في 12 نيسان / أبريل

حدث في 12 نيسان / أبريل