بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 1968م: مُسلَّحان فلسطينيّان يهاجما طائرة لشركة العال الصهيونية في مطار أثينا مما أدُّى إلى مقتل صهيوني وجرح آخرين.. 

بوابة صيدا ـ في 26 كانون الأول / ديسمبر 1968م: مُسلَّحان فلسطينيّان ينتميان إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هاجما طائرة لشركة العال الصهيونية في عمليّة فدائيّة في مطار أثينا مما أدُّى إلى مقتل صهيوني، وجرح آخرين.. 

كانت الطائرة (بوينغ 707 رحلة 253) التي تقل على متنها 41 راكبا معظمهم من الصهاينة تستعد للإقلاع من مطار أثينا (اليونان)، لإكمال رحلتها التي انطلقت من تل أبيب في فلسطين المحتلة إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، عندما هاجمها فدائيان فلسطينيان على أرض مطار اثينا حيث كانت تقبع، وأطلقا النار عليها، ورميا بعض القنابل، مما أدى إلى مقتل أحد الركاب وهو الصهيوني ليون شيردان (50 عاما) من سكان حيفا المحتلة وهو مهندس عسكري بحري، بينما نجت زوجته وابنته البالغة من العمر 15 عاما.

منفذا العملية هما، ناهب سليمان (كان عمره 19 عاما) مولود في طرابلس بليبيا من والدين فلسطينيين، ومحمود محمد عيسى محمد (كان عمره 25 عاما) المولود في فلسطين، وكانا من أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تتخذ من لبنان مقرا لها.

احتجزت السلطات اليونانية الرجلين، حيث تمت محاكمتهما في عام 1970، فحكم على محمود محمد عيسى محمد بالسجن لمدة 17 عاما و5 أشهر، وأطلق سراحه بعد أقل من عام في عملية تبادل رهائن، وسافر إلى كندا في شباط/ فبراير 1987 بهوية مزورة.

وبعد كشف هويته تم اعتقاله، وتسليمه إلى لبنان في عام 2013م، وبرر وزير الهجرة الكندي عملية التسليم بأن محمود محمد عيسى محمد، لا يحمل أي جنسية، وأنه متزوج من لبنانية وله وضع قانوني بلبنان، مؤكدا أن كندا خلصت إلى أنه لن يواجه أي خطر في لبنان، ولذلك تم ترحيله إليه.

يُذكر أن مسؤولين كنديين بدؤوا محاولة ترحيل محمد عام 1988 لكنه استطاع البقاء في كندا بـ "وضع مهاجر" ثم أقام سلسلة من دعاوى الاستئناف للطعن في محاولات ترحيله.

وضغطت حكومة المحافظين اليمينية الكندية التي تولت السلطة عام 2006 على نظام الهجرة واللجوء، وألغت العديد من حقوق الاستئناف التي استخدمها محمد، مما سمح بترحليه أخيرا.




من أرشيف الموقع

بوابة صيدا - القدس الشريف (1)

بوابة صيدا - القدس الشريف (1)

الشباب في تاريخنا

الشباب في تاريخنا

ماذا تعرف عن تلة المُريق في صيدا؟

ماذا تعرف عن تلة المُريق في صيدا؟

الأب غريغوريوس حوراني

الأب غريغوريوس حوراني

حكم زواج المتعة (4) [16]

حكم زواج المتعة (4) [16]

نحو جبهة وطنية لانقاذ لبنان...

نحو جبهة وطنية لانقاذ لبنان...

رحلتي مع الجمال

رحلتي مع الجمال

مسجد صلاح الدين

مسجد صلاح الدين