بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - صيدا مدينة أثرية بامتياز

بوابة صيدا

تعتبر صيدا مدينة أثرية بامتياز حيث تكثر فيها الآثار، ومنها ما يعود إلى العصور الفينقية المختلفة، ومنها ما يعود إلى العهود اليونانية والرومانية المسيحية والعربية والصليبية والمعنية....

وشهدت صيدا حركة اكتشافات اثرية مهمة بعد اجراء حفريات في المدينة وجوارها دلت على أنها مدينة عريقة في التاريخ.

ومن الآثار التي تروي حكاياتها: المدينة القديمة، القلعة البحرية، القلعة البرية، الميناء ومرافئ الصيادين، الجامع العمري الكبير، الكنائس وخان الإفرنج والحمامات الأثرية.

أعمال الحفر والتنقيب عن تاريخ صيدون القديمة تتواصل صيف كل عام من قبل أعضاء البعثة البريطانية الموفدة من المتحف البريطاني، ومعهم خبراء أثار لبنانيون وعمال.

وقد دلت الحفريات على التسلسل التاريخي غير المنقطع منذ العصر البرونزي القديم الى الحديدي والفارسي وهذا الأمر نادر في لبنان.

هياكل عظمية جديدة، إضافة الى بئر إرتوازي فريد من نوعه، هي حصيلة الاكتشافات الأولية التي أظهرتها أعمال التنقيب في حفرية "الفرير" الأثرية في منطقة البوابة الفوقا- صيدا، والتي تجريها البعثة البريطانية بالتعاون مع المديرية العامة للآثار للعام الثالث عشر على التوالي. وقد كشفت الحفريات عن المزيد من أسرار الأرض التي تدون تاريخ صيدون القديمة.

وتؤكد مصادر أثرية أن حفرية "الفرير" تعتبر من أهم الحفريات الأثرية في كل لبنان، وليس في صيدا وحسب، بعدما تأكد أن هناك تسلسلاً طبقياً في الحقبات التاريخية مصحوبة بالعثور على مبنى معبد، وعلى أكثر من مليون قطعة فخارية.

وأوضحت المشرفة على أعمال التنقيب في البعثة البريطانية الدكتورة "كلود ضومط" أن العمل سيستمر حتى نهاية تموز حيث سيصل تباعا خبراء من المتحف البريطاني ليصل العدد الى 30 خبيراً، يعاونهم 55 عاملا لبنانيا منتشرين على حفريتي "الفرير" و"الصندقلي" الاثريتين في صيدا.




من أرشيف الموقع

- jason sarji : A toi maman

- jason sarji : A toi maman

كيف تتخلص من دهون البطن؟

كيف تتخلص من دهون البطن؟

حدث في 12 ايلول / سبتمبر

حدث في 12 ايلول / سبتمبر

حدث في 19 ايار / مايو  

حدث في 19 ايار / مايو