بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 1101م: تولي الآمر بأحكام الله عرش الدولة الفاطمية.. وفي عهده سقطت معظم بلاد الشلام بيد الصليبيين.. 

بوابة صيدا ـ في 3 كانون الأول / ديسمبر 1101م / (9 صفر 495هـ) تولي الآمر بأحكام الله "المنصور بن أحمد المستعلي بالله" عرش الدولة الفاطمية، وهو الخليفة الفاطمي العاشر في سلسلة خلفاء الدولة الفاطمية، وفي عهده سقطت معظم بلاد الشلام بيد الصليبيين.. 

ولد المنصور بن أحمد المستعلي بالله (أبو علي منصور بن أحمد) في عام 1096م، تلقب عند توليته بلقب الآمر بأحكام الله فكان الخليفة الفاطمي العاشر والإمام العشرين للإسماعيلية المستعلية، وهو ابن المستعلي بالله (1094 – 1101)، الخليفة الفاطمي التاسع.

ولّي وهو صغير فلما كبر قَتل الأفضل أمير الجيوش (عام 1101م)، واصطفى أمواله، وكانت لا تُحصى، ويُضرب بها المثل، فاستوزر بعده المأمون محمد بن مختار البطائحي فظلم الرعية، وتمرد، فاستأصله الآمر بأحكام الله بعد أربع سنين، ثم صلبه، وقتل معه خمسة من إخوته .

في عهده أخذ الفرنج عكا عام 1103، كما أخذوا طرابلس عام 1108. وبعد ذلك تسلموا تبنين عام 1117، وصور عام 1124، وأخذوا بالسيف بيروت عام 1109، وصيدا عام 1110.

ثم قصد الملك بردويل (بغدوين) الصليبي ديار مصر، وأخذ الفرما - وهي قريبة من العريش - فأحرق جامعها ومساجدها، وقتل وأسر، ثم رجع فهلك (اي الملك الصليبي) في سبخة بردويل، فشقوه ورموا حشوته وصبروه، فحشوته تُرجم هناك إلى اليوم (إلى زمن الإمام الذهبي رحمه الله)، ودفنوه بقمامة.

كان الآمر بأحكام الله في هودجه يتنزه فيما بين القاهرة والجزيرة في ذي القعدة سنة 524هـ عندما هاجمته جماعة مسلحة بالسيوف، يروي المقريزي أنها تابعة للنزارية الذين أرادوا الانتقام منه لما كان من شقاق ما بين أبيه المستعلي بالله وعمه نزار على عرش الفاطميين في مصر، فحُمل الآمر بأحكام الله إلى القصر إلا أنه توفي يوم الرابع عشر من ذي القعدة 524هـ / 7 تشرين الأول - أكتوبر 1130، فكانت مدة حكمه تسعا وعشرين سنة وتسعة أشهر.

لم يكن الآمر بأحكام الله قد سَمَّى عند موته خليفة فوقع خلاف فيمن يخلفه بين من بايعوا ابنه الطيب أبو القاسم فعرفوا بالطَّيِّبِية، وآخرون بايعوا الحافظ لدين الله ابن عم أبيه المستعلي فعرفوا بالحافظية، فنجم من جراء ذلك انشقاق جديد في الإمامة.  




من أرشيف الموقع

واغربتي....

واغربتي....

حدث في 19 أيلول / سبتمبر

حدث في 19 أيلول / سبتمبر

ضرب والده... فحُرم الولد..

ضرب والده... فحُرم الولد..

حدث في 27 ايلول / سبتمبر

حدث في 27 ايلول / سبتمبر