بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - هل ندم الحريري على اعتذاره وهل سيتمّ السماح بتشكيل حكومة دون عرقلة ؟

هل ندم الرئيس سعد الحريري على استقالته او تسرع في الاستقالة او ان الفريق الذي حوله قال له لقد سقطت في شعبيتك السنية نظرا لسيطرة الوزير باسيل عليك ولضعفك امام الرئيس عون، فرأى ان استقالته ستجعله قوياً ويعارض مدة سنتين حتى الانتخابات القادمة ومن خلال المعارضة يستعيد شعبيته السنية وتزداد قوة كتلته النيابية.

اما هو فيبدو انه ندم قليلاً واعتبر ان حكومة تكنوقراط غير ممكن تشكيلها الا اذا استقال على أساس انه يعرف ان حكومة تكنوقراط غير مقبولة وعندئذ يكون لديه عذر للاستقالة.

القوات اللبنانية قررت عدم الاشتراك في الحكومة، وحزب الكتائب قرر عدم الاشتراك في الحكومة، وهما اكبر حزبين مسيحيين، وسيغطي الفارق حزب التيار الوطني الحر برئاسة الوزير جبران باسيل.

ولكن في المقابل العميد المغوار شامل روكز مع الوزير القواتي ملحم رياشي يقلقان جدا الوزير باسيل وحتى رئيس الجمهورية الذي بات لا يمون على النائب شامل روكز، بل هنالك بينهما محبة واحترام. ولكن النائب شامل روكز اخذ موقفا مغايرا لمسيرة العهد، واذا تحالف النائب شامل روكز الذي يملك شعبية عونية خاصة عسكرية من عناصر موجودة داخل الجيش وخاصة من المتقاعدين وعائلاتهم واولادهم فإنه سيضعف التيار الوطني الحر اذا تحالف مع جعجع، وأصدر بياناً بعدم المشاركة في الحكومة.

كما ان الوزير فرنجية اذا رأى ان الحكومة هي حكومة أكثرية فإنه لن يشارك، ولكن سيعطيها الثقة نظرا لأنه حليف لحزب الله ولكنه لن يشترك في الحكومة.

وهكذا يكون 70 الى 75% من المسيحيين خارج الحكومة شعبيا وحزبيا وسياسياً، ويبقى التيار الوطني الحر وحده في الحكومة. اما الوزير وليد جنبلاط الذي تنازل عن المقعد الدرزي في المرة السابقة فلن يتنازل هذه المرة عن المقاعد الوزارية الثلاثة، وحتى لو طلب رئيس الجمهورية وحزب الله منه ذلك، ولن يعطي الوزير طلال أرسلان المقعد الوزاري كما فعل سابقا بإعطائه مقعداً للوزير صالح الغريب.

حتى الآن، لم يعلن جنبلاط مشاركته او عدم مشاركته في الحكومة، ولكن الذي يفهم عقل جنبلاط سياسيا يقول ان جنبلاط ســيشارك في الحكومة وانه سينتظر انتهاء السنة الرابعة وفي منتصف السنة الخامسة من عهد الرئيس عون سيبدأ المعارضة العنيفة، اما الان فلن يعارض وخاصة ان معارضة جنبلاط ستؤدي الى اشتباك اشتراكي مع حزب الله.

(المصدر: الديار)




من أرشيف الموقع

حدث في 9 آذار / مارس

حدث في 9 آذار / مارس

صيدون يا صدري الحنون

صيدون يا صدري الحنون

هُنَّ لِباسٌ لَكُم

هُنَّ لِباسٌ لَكُم