بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - كيف يكشف البول عن وضعك الصحي؟

فيما ينفق البعض أموالا طائلة للقيام بفحوص دورية بخصوص حالتهم الصحية، يمكن للبول أن يكون علامة بارزة على الوضع الصحي لصاحبه، فماذا يعني مثلا وجود قطرات من الدم في البول؟ وما معدل تبول كل شخص يوميا؟

تشير مجلة "فوكوس" الألمانية، في تقرير لها أن ظهور عدة علامات في البول، يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بأمراض تتفاوت خطورتها، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى تدخل طبي على وجه السرعة.

وأوضحت المجلة أن ظهور دم في بول شخص ما، قد يشير ربما إلى وجود التهاب واضح. أما في حال الشعور بألم إضافي أثناء التبول، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب التهاب المثانة.

وأضافت "فوكوس" أن التهاب الكلى أو حصى الكلى، قد تؤدي أيضا إلى ظهور دم في البول. وفي بعض الحالات النادرة، يربط خبراء الصحة بين ظهور الدم في البول ومرض سرطان الكلى أو سرطان البروستات أو سرطان المثانة الشائع بين الأشخاص المدخنين.

بول بني، اصفرار شديد

كذلك، يعد لون البول من بين الإشارات الدالة على الوضع الصحي للشخص. وفي حال كان لون البول بنيا، فإن ذلك قد يُعزى إلى اختلال في وظائف الكبد (تليف الكبد، التهاب الكبد)، أو اختلال في الحوصلة الصفراوية أو البنكرياس. فيما يشير غالبا اصفرار البول بشكل شديد إلى التهاب المثانة ومشاكل في الكلى.

البول الرغوي

وفي حال وجود رغوة في البول، فإن ذلك يعتبر بشكل كبير علامة على احتواء البول على كثير من البروتين، مما يعني أن واحدة من الكليتين لا تعمل بشكل سليم تماما. ويعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والقيام بمجهود بدني كبير (سببا غير مباشر) من بين أسباب الإصابة بهذا الخلل.

بول غامق

لفتت مجلة "فوكوس" إلى أن البول الغامق ليس إشارة دالة فقط على التهاب المسالك البولية فحسب، بل يمكن أيضا أن يشير إلى بعض الأمراض المنقولة جنسيا على غرار السيلان.

رائحة كريهة

يعتبر تناول الهليون من أسباب رائحة البول الكريهة. أما في حال خروج رائحة كريهة من البول وذلك رغم عدم تناول الهليون، فإن هذا عادة ما يكون مؤشرا على الإصابة ببكتيريا الجهاز البولي أو عدوى الجهاز البولي.

يشار إلى أن كل شخص، يتبول بشكل يومي حوالي 1.5 لتر من البول. ويتكون بول الإنسان من 95% من الماء، فيما يتكون الباقي من اليوريا، وحمض البول، والفيتامينات، والهرمونات...، إذ إن كثيرا من هذه المواد لا يمكن استخدامها بشكل صحيح أو أنها ضارة، وبالتالي يتخلص منها الجسم، حسب ما ذكرت صحيفة ميركور "Merkur" الألمانية.

(المصدر: دويتشه فيلله / الجزيرة)




من أرشيف الموقع