بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - ما الفرق بين {بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ} و {مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ} في سورة البقرة؟

بوابة صيدا / (د.فاضل السامرائي / د. أحمد عبيد)

يقول تعالى: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) [سورة البقرة 120]

ويقول تعالى: {وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آَيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ} [سورة البقرة 145]

قاعدة في اللغة العربية:

 (الذي) أقوى أدوات الوصل وتختلف عن (ما)..

 (الذي) تستعمل للقضية المهمة لأن الألف واللام تعطي معنىً قوياً بخلاف (ما) لا تدخل عليها ابدا ألف ولام..

 (الذي) تثنى وتجمع و (ما) لا تجمع ولا تثنى..

إذن (بَعْدَ الَّذِي) للقضية المهمة جدا {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ} هذا العلم الذى جاءك لأننا قلنا (الذي) فهو علم لا يمكن أن يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وهو التوحيد، لا إله إلا الله الذى جاء به الكتاب العزيز.

اذن القضية مهمة جدا هنا، قضية الإتباع المطلق، {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ}، وحيثما وجدت (الذي) فاعلم أن الأمر خطير....

أما (ما) إذا جاءت فالقضية تكون محدودة جدا، فرب العالمين حوَّل القبلة وتكلم عن تحويل القبلة، وكل واحد منهم له قبلة، وهم لا يتبعون قبلتك، فلا تتبع قبلتهم، (مِنْ بَعْدِ مَا)

 (مِنْ) هنا ابتدائية، من يوم ما جاءك العلم الجديد أن القبلة تحولت إلى الكعبة ولن نحاسبك على ما مضى من اتباعك لقبلة بيت المقدس، ولكن لو قال هنا (الذي) لكُنَّا حاسبناك على ما مضى ..

اذن نلخص:

1) {مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ} بالقبلة الثانية من بعد ما جئتك بجزئية (من الاسلام) عن القبلة وتحويلها..

2) {بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ} هذا القرءان كله، كله جاءك، والخطاب هنا للنبي صلى الله عليه وسلم وأُمته جميعا ..




من أرشيف الموقع

حدث في 20 حزيران / يونيو

حدث في 20 حزيران / يونيو

خصائص المثل الشعبي

خصائص المثل الشعبي