بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - قبسات من سيرة عمير بن سعد رضي الله عنه

بوابة صيدا

عمير بن سعد نسيج وحده رضي الله عنه وأرضاه أبوه سعد القارئ رضي الله عنه..

شهد بدرا مع رسول الله والمشاهد بعدها.. وظلّ أمينا على العهد حتى لقي الله شهيدا في موقعة القادسية.

ولقد اصطحب ابنه الى الرسول صلى الله عليه وسلم، فبايع النبي وأسلم.. ومنذ أسلم عمير وهو عابد مقيم في محراب الله. يهرب من الأضواء، ويفيئ الى سكينة الظلال. هيهات أن تعثر عليه في الصفوف الأولى، الا أن تكون صلاة، فهو يرابط في صفها الأول ليأخذ ثواب السابقين.. والا أن يكون جهاد، فهو يهرول الى الصفوف الأولى، راجيا أن يكون من المستشهدين..!

وفيما عدا هذا، فهو هناك عاكف على نفسه ينمي برّها، وخيرها وصلاحها وتقاها..!! متبتل، ينشد أوبه..!! أوّاب، يبكي ذنبه..!! مسافر الى الله في كل ظعن، وفي كل مقام...

ولقد جعل الله له في قلوب الأصحاب ودّا، فكان قرّة أعينهم ومهوى أفئدتهم.. ذلك أن قوة ايمانه، وصفاء نفسه، وهدوء سمته، وعبير خصاله، واشراق طلعته، كان يجعله فرحة وبهجة لكل من يجالسه، أو يراه.

ولم يكن يؤثر على دينه أحدا، ولا شيئا. سمع يوماً جلاس بن سويد بن الصامت، وكان قريبا له.. سمعه يوما وهو في دارهم يقول: " لئن كان الرجل صادقا، لنحن شرّ من الحمر"..!! وكان يعني بالرجل رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان جلاس من الذين دخلوا الاسلام رهبا.

سمع عمير بن سعد هذه العبارات ففجرت في نفسه الوديعة الهادئة الغيظ والحيرة.. الغيظ، لأن واحدا يزعم أنه من المسلمين يتناول الرسول بهذه اللهجة الرديئة.. والحيرة، لأن خواطره دارت سريعا على مسؤوليته تجاه هذا الذي سمع وأنكر..

ينقل ما سمع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟؟ كيف، والمجالس بالأمانة..؟؟ أيسكت ويطوي صدره ما سمع؟ كيف؟؟ وأين ولاؤه ووفاؤه للرسول صلى الله عليه وسلم الذي هداهم الله به من ضلالة، وأخرجهم من ظلمة..؟

لكن حيرته لم تطل، فصدق النفس يجد دائما لصاحبه مخرجا.. وعلى الفور تصرّف عمير كرجل قوي، وكمؤمن تقي.. فوجه حديثه الى جلاس بن سويد.. " والله يا جلاس، انك لمن أحب الناس اليَّ، وأحسنهم عندي يداً، وأعزهم عليّ أن يصيبه شيء يكرهه.. ولقد قلت الآن مقالة لو أذعتها عنك لآذتك.. وان صمتّ عليها، ليهلكن ديني، وان حق الدين لأولى بالوفاء، واني مبلغ رسول الله ما قلت"..!

وأرضى عمير ضميره الورع تماما.. فهو أولا أدّى أمانة المجلس حقها، وارتفع بنفسه الكبيرة عن ان يقوم بدور المتسمّع الواشي.. وهو ثانيا أدى لدينه حقه، فكشف عن نفاق مريب..




من أرشيف الموقع

قصة الفتاة الجميلة..

قصة الفتاة الجميلة..