بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - عن أي دولة تسألون؟

(محمد نمر ـ اللواء)

"أين الدولة من العملية العسكرية التي نفّذها "حزب الله" من داخل الحدود اللبنانية؟"، سؤال تردّد على القنوات العربية والأجنبية عند استضافة محلّلين أو خبراء أو صحافيين طوال الساعات الـ 24 الماضية. وبعيداً من عمليات تقويم الإجابات، يمكن ضم هذه الإجابة إلى الأرشيف أيضاً.

على كل من يسأل عن الدولة أن يتذكّر الآتي:

- إن الحكومة اللبنانية مؤلفة من 30 وزيراً، 19 منهم يؤيدون سلاح "حزب الله" وبالتالي أي عملية تصويت ترتبط بسلاح الحزب على طاولة مجلس الوزراء لن تكون إلا لمصلحة "حزب الله".

- إن البيان الوزاري للحكومة اللبنانية، مثل بيانات وزارية سابقة، يشرّع بطريقة غير مباشرة عمليات "حزب الله"، بفقرة شهيرة: "في الصراع مع العدو الإسرائيلي فإننا لن نألو جهداً ولن نوفر مقاومة في سبيل تحرير ما تبقّى من أراض لبنانية محتلة وحماية وطننا... مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الإسرائيلي وردّ اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة".

- إن مجلس النواب وبعد اجراء انتخابات نيابية وفق "القانون الهجين"، أعلنت النتيجة على لسان الجنرال الإيراني قاسم سليماني: "حزب الله فاز بـ 74 نائباً".

- إن رئيس الجمهورية ميشال عون هو مرشح "حزب الله" للرئاسة وعطّل الأخير الانتخابات الرئاسية وعزز الشغور في الموقع لسنتين ونصف السنة من أجل إيصال مرشحه.

- إن رئيس مجلس النواب نبيه بري وهو رئيس "حركة أمل" يُعتبر الحليف الأول لـ "الحزب" ويشكلان "الثنائي الشيعي".

- إن "حزب الله" ممثل في الحكومة ومجلس النواب والبلديات وغالبية المؤسسات الشرعية التابعة للدولة.

وقدّم الأمين العام لـ "الحزب" السيد حسن نصرالله أمس شهادة "حسن سلوك" للرؤساء والمسؤولين في الدولة وأيضاً وسائل الإعلام التي قدمت المشهد كما هو في مواجهة التضليل الإسرائيلي. كما الملفت أن وزير الخارجية جبران باسيل أيضاً عبّر عن اطمئنانه إلى أن "حجم الردود كان مدروساً ومتناسباً" وابدى ارتياحه إلى "استعادة المعادلة التي تحمي لبنان منذ العام 2006".

كل هذا لا يعني أن الجميع يؤيّد سلاح "الحزب"، بل هناك وزراء ونواب ورئيس حكومة وسياديون يعارضون السلاح غير الشرعي، وجزء منهم يرى أن إسقاط سلاح "حزب الله" أو ضبطه محلياً عملية خاسرة وبالتالي "ينجرف معترضاً من دون أن يخرج من التيار". ما يعني أن في لبنان دولة مع "حزب الله" وأخرى تعارضه بـ"النوايا"، فعن أي دولة تسألون؟




من أرشيف الموقع

حدث في 14 آذار / مارس

حدث في 14 آذار / مارس

إتحاف البرية بأحكام الأضحية

إتحاف البرية بأحكام الأضحية

مسجد الموصللي

مسجد الموصللي

إني على الموعد

إني على الموعد

الرمال تغرق قرية روسية قطبية

الرمال تغرق قرية روسية قطبية