بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - بيان هزيل باسم (مصدر مسؤول في دار إفتاء صيدا).. وهذه نصيحتي لسماحة المفتي

عبد الباسط ترجمان ـ خاص بواية صيدا

من المؤسف، أن يغيب موقف واضح وصريح من دار الإفتاء في صيدا حول ما يجري في مقاصد صيدا، وتسريب بيان باسم " مصدر مسؤول في دار إفتاء صيدا"، للدفاع عنها.

إن المصدر المسؤول زعم أن "دار إفتاء صيدا وأقضيتها تلتزم هذا المسار المبدئي الشرعي والوطني لدار الفتوى. (المطالبة الدائمة بالتعطيل يوم الجمعة) وهي لا تبرر بأي حال لأحد الخروج عن هذا المسار".

هذا الكلام، مخالف لما دأبت عليه الدار منذ أكثر من شهرين، فهي تلتزم الصمت حيال هذا القرار، رغم المناشدات من خلال المقالات التي نشرت، تطالب دار الإفتاء التدخل، ووقف هذا النمط المستخدم من قِبل الهيئة الإدارية في جمعية المقاصد لتغير ثوابت الجمعية التي قامت عليها منذ أكثر من 140 عاماً، إلا أن الدار أهملت المناشدات، ولم توضح موقفها من هذا الأمر، بل كانت تُعقد اجتماعات دورية بين المفتي وأعضاء من الهيئة الإدارية للجمعية حول هذا الموضوع، مما يعني الموافقة الضمنية على طرح الجمعية، والبحث عن إطار يمكن من خلاله تمرير القرار.. أو على أقل تقدير، إلتزام دار الإفتاء الصمت حيال هذا القرار، والتعهد بعدم إصدار أي بيان لتعطيله، أو إلغائه..

واقول: إن الصمت وعدم الاستنكار تبرير وموافقة، وهو خروج عن السياق التي قامت عليه دائرة الأوقاف والتي من مهماتها الأساسية الحفاظ على الأوقاف الإسلامية (ولنا وقفة معها لاحقاً) وتصويب عمل الجمعيات الوقفية في حال استدعى الأمر ذلك، وهو ما ينبغي فعله الأن مع جمعية المقاصد..

إن دار الإفتاء ومديرية الأوقاف لهما اليد الطولى (كما كنا نعهدهما سابقاً) في ردع كل من يحاول التعدي على ثوابت الإسلام، وقطع يد كل من تسول له نفسه التجرؤ على مبادئ الجمعيات الوقفية التي لا يجوز العبث بها باي حال من الأحوال..

وهنا لي سؤال شرعي لسماحة مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان:

هل جهزت جواباً لتقوله أمام الله يوم القيامة، عن كل طالب أو والد تأخر عن صلاة الجمعة، أو لم يستطع أداءها، أو عن سائقي الباصات الذين لن يستطيعوا أداء صلاة الجمعة بسبب إنشغالهم بتوصيل الطلاب إلى منازلهم، وهو أمر يستغرق وقتاً ليس بالقصير (ومدة نصف ساعة قبل الصلاة لا تكفي إطلاقاً).. فضلاً عن أن صفوف الروضات يكون انصرافهم عند الساعة 12.15، يعني وقت الخطبة (في التوقيت الشتوي، وهو نصف العام تقريباً)..

وأود تذكيرك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته.." فأنت الراعي للمسلمين السنة في صيدا واقضيتها، والواجب عليك أن تعمل جاهداً للحفاظ عليهم، وليس تركهم لكل من يريد العبث بهم وبدينهم..

ونصيحتي لك يا سماحة الشيخ: اختم عملك في هذه الدار بتسجيل اسمك في الصحيفة البيضاء من سجل صيدا، واصنع لنفسك موقفاً مشرفاً يُكتب لك في قادم الأيام، كما فعل سلفك، واعلم أن صيدا لا تنسى ابداً.. وإن كنا لا نستطيع تغير هذا الأمر اليوم، فإن الأيام دول، وهذا الواقع ذاهب لا محال..

ــــــــــــــــــــ

هذا نص البيان الذي وزع على وسائل الإعلام الصيداوية

مصادر "الافتاء": التعطيل يوم الجمعة مطلب المسلمين في لبنان التاريخي.. ولا نغطي أي قرار يخالف ذلك

أمام اللغط الحاصل حول تعديل بعض المؤسسات التربوية عطلتها الأسبوعية من الجمعة إلى السبت، قال مصدر مسؤول في دار افتاء صيدا وأقضيتها:

"إن المطالبة الدائمة بالتعطيل يوم الجمعة في المؤسسات الرسمية والادارات العامة فضلاً عن المؤسسات التربوية لا سيما الإسلامية هو مسار تاريخي وديني ووطني لدار الفتوى في الجمهورية اللبنانية والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى.

ودار إفتاء صيدا وأقضيتها تلتزم هذا المسار المبدئي الشرعي والوطني لدار الفتوى. وهي لا تبرر بأي حال لأحد الخروج عن هذا المسار".




من أرشيف الموقع

حدث في 25 كانون الثاني / يناير

حدث في 25 كانون الثاني / يناير

حدث في 22 نيسان / ابريل

حدث في 22 نيسان / ابريل

تأثير الفايسبوك على الفتيات

تأثير الفايسبوك على الفتيات