بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - نبي الله داوود يغبط الساكنين في بيت الله.. العابرين وادي بكة

عبد الباسط ترجمان / بوابة صيدا

[طُوبَى لِلسَّاكِنِينَ فِي بَيْتِكَ، أَبَدًا يُسَبِّحُونَكَ. سِلاَهْ. (5) طُوبَى لأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ. (6) عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ، يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعًا. أَيْضًا بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ]. (المزامير 84: 4 ـ 6)

في هذه البشارة يغبط نبي الله داوود عليه السلام الساكنين في بيت الله أو حوله..

الحديث في هذا النص عن العاكفين في بيت الله، ولا يوجد غير المسلمين من يعتكف في بيوت الله لأداء الصلوات، فلا يمكن أن تكون هذه البشارة لغير المسلمين، لا سيما أن البشرى تجمع بين الاعتكاف، والتسبيح، والشوق لبيته، وربطها بوادي البكاء (مكة)، والينبوع الخارج من ارضها (زمزم)..  

بدأت البشارة بـ طوبى (من معاني طوبى الغبطة والسعادة، والخيرٌ الدائم) للساكنين (العاكفين) في بيت الله (البيت الحرام) يسبحون ويهللون، فطوبى لهؤلاء الذين عزهم بربهم.. وهل هناك غبطة وسعادة اكثر من أن يباهي الله ملائكته بهؤلاء الساكنين في بيته في ايام الحج يسبحون ويهللون، قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله يباهي بأهل عرفات ملائكة أهل السماء فيقول: انظروا إلى عبادي هؤلاء جاؤوني شُعثاً غبراً» (رواه ابن حبان في صحيحه: [2582]، و الحاكم في مستدركه: [1708]).

وتذكر البشرى بأن هؤلاء الساكنين في بيت الله يمرون في وادي البكاء (وادي مكة).. وقد جاء في القرآن الكريم أن بكة هي مكة، قال تعالى: " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ " [ آل عمران 96] (والبيت هنا البيت الحرام).

وقد سماه نبي الله ابراهيم عليه السلام بـ " وادي " حين ترك زوجته هاجر وولده اسماعيل هناك بأمر من الله ثم استدار عائدا إلى زوجته الأخرى سارة، فقال: " رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ "

وقصة هاجر واسماعيل وطوافها بين الصفا والمروة سبع مرات، بحثا عن ماء لولدها، ثم ظهور ماء زمزم من بين قدميه.. واجتماع الناس حولهما.. معروفة للجميع، ولا حاجة في سردها..




من أرشيف الموقع

الذريعة إلى محاسن الشريعة

الذريعة إلى محاسن الشريعة

خان الرز

خان الرز

أشهر الربيع وأمثالها: آذار 2 / 3

أشهر الربيع وأمثالها: آذار 2 / 3

حدث في 6 تشرين الأول / أكتوبر

حدث في 6 تشرين الأول / أكتوبر