بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين: حرف الألف (ج3)

إعداد الدكتور طالب محمود قرة أحمد / خاص بوابة صيدا / مؤلف كتاب: الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين

إبرة بكومة قش:

ويُقال: "مثل الإبرة بكومة قش". أو "دوّر على إبرة بكومة قش".

(وكومة مؤنثة)

يُقال المثل في الشيء المتداخل في أشياء كثيرة يصعب استخراجه منها.

ويُقال في الأمر الخفي في معطيات كثيرة جداً يتيه فيها وتضيع معالمه.

ويُقال في الأمر الميؤوس من العثور عليه.

ابعد عن العين يسلاك الخاطر:

الصيغة أمر، والمقصود شرط: أي إن بعدتَ عن العين نسيك القلب. وربما غيّروا في الصياغة، فقالوا أيضاً "البعيد عن العين يسلاه الخاطر".

ويُقال حثاً على عدم البعد عن الأهل والجار والقريب والصديق.

ويُقال تقريراً لحالة شائعة، فما أسرع النسيان إلى القلوب.

إبليس ما بيخرب بيته:

في الكلام استعارة. وإبليس هنا رمزٌ للرجل السيء، الّذي يأتي بالشر، ويمنع الخير، ويمنع من الخير.

ابن آدم مثل الشجرة بينكسى وبينعرى:

يُقال في وجود المال بين يدي الإنسان وخلوِّها منه، في اليُسر والعُسر. والشبه قائم بين الشجرة مكتسية بالورق، وعارية منه.

ابن الحاكم يتيم:

يقال في صنائع ذوي السلطة والنفوذ واشباههم. وفي شرح المثل قال الأب قوشقجي: "المقصود بابن الحاكم، صنيعته، فمن لم يعتمد على نفسه فمصيره الضياع، لأن الحاكم معرض للعزل ومن عُزل أصبح ابنه (صنيعته) في حكم طفل مات أبوه.




من أرشيف الموقع

بين أنهار الجنة.. واشجارها

بين أنهار الجنة.. واشجارها

أنا غير مقتنعة بالحجاب

أنا غير مقتنعة بالحجاب