بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - الأب غريغوريوس حوراني

د. طالب محمود قرة أحمد / صيدا في الحقبة العثمانية ـ رجال وإنجازات / خاص موقع بوابة صيدا

هو روفايل بن حنّا حوراني (القرن)

وُلد في صيدا في 5 حزيران سنة 1887م

وأبرز نذوره الرهبانيّة في 9 حزيران 1910م

وسيم كاهنًا في 14 نيسان 1912م 

اشتهر منذ بدء حياته الرهبانيّة بغيرته وخدمته وإهتمامه بالأمور الماديّة بإخلاص ودقّة .

قد قام وهو طالب وكاهن بخدمة الإخوة والآباء المرضى والشيوخ في الدير ودير السيّدة والمدرسة، وهو الذي سهر على الأب العامّ باسيليوس شحادة أثناء مرضه الخطير، وعلى الأب العامّ جبرائيل نبعة عندما أصابته حمّى التيفوس، وعلى المطران نيقولاوس نبعة في مرضه الذي أدّى إلى وفاته.

أثناء الحرب الكبرى الأولى أبدى شجاعة وبطولة وغيرة ممتازة، إذ ذهب إلى جهات النبطيّة وطبرية وجبل عامل وكان يهرِّب المؤونة ليلاً إلى الدير فجلب 400 مدّ قمح و 200 مدّ ذرة و 200 مدّ شعير.

وفي سنة 1917م أرسله الأب العامّ نقولا الأشقر إلى عند يوسف بك الزين في كفر رمان قرب النبطيّة فاشترى منه 200 قنطار من القمح بسعر 15 قرش تركيّ وشرط أن يدفع الثمن بعد سنة دون تغيير في السعر ، وهذا فضل يسجّل ليوسف بك الزين .

سنة 1919م انتخب رئيسًا لدير عمّيق وتجدّدت له الرئاسة وفي سنة 1925م عُيّن رئيسًا لدير المزيرعة وتجدّدت له الرئاسة مرارًا، وفي أثنائها سعى في جمع المال من أبناء الرهبانيّة فأصلح الدير وزيّن الكنيسة بالأيقونات الجميلة ومدّ السطوح بالباطون، وبنى مصيفًا جميلاً وواسعًا للرهبان الدارسين بمساعدة الأب يوسف قندلفت.

كما أنّه اهتمّ بالأرزاق فزرع التفاح والإجاص وكثّر نصوب الكرمة. وقد قام بكلّ هذا تحت إشراف الأب استفانوس يواكيم.

في سنة 1946م انتخب رئيسًا لدير معلولا فبقي فيه حتّى سنة 1962م، وقام أثناء رئاسته بإصلاحات جمّة، فإليه يرجع الفضل في البناء الجديد الذي يزيّن اليوم دير معلولا، وكذلك إصلاح الكنيسة من الخارج وتدعيمها، وحفر البئر الإرتوازيّة لريّ البستان.

ولمّا مرض وشاخ رجع إلى الدير الأمّ وبقي فيه محاطًا بعناية الراهبات المخلّصيّات إلى أن توفّي في دير المخلّص بعد حياة خدمة ممتازة وجهاد طويل وإخلاص صاف وتواضع وذلك في 28 كانون الأوّل 1965م .




من أرشيف الموقع

جد آل بركات (صيدا القديمة)

جد آل بركات (صيدا القديمة)

العكاوي (مرقعجي).صيدا القديمة

العكاوي (مرقعجي).صيدا القديمة

حمَّام السبع جنيات

حمَّام السبع جنيات