بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - المقادير الشرعية وضبطها بالمقادير العصرية (الموازين 1): تأليف: الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي

تأليف: الشيخ الدكتور علي عثمان جرادي / خاص بوابة صيدا

المبحث الثاني: الموازين

الموازين جمع وَزْن، الوزن ثقل شيء بشيء مثله كأوزان الدراهم ويقال: وَزْن فلان أي قدره، وَزَن الشيء إذا كاله ووزنه إذا قدره، وما يوزن به يسمى ميزان، والجمع موازين، قال تعالى: { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ} [47/ الأنبياء]، وقال تعالى: {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [المؤمنون/102].

المطلب الأول: في الدرهم.

الدرهم لغة: لفظ فارسي معرب، ويقال: درهم ودرهِم، وحكى بعضهم: درهام، وجمعه دراهم، وجاء في تكسيره الدراهيم.

الدرهم فقهاً: الفضة المضروبة: أي المطبوعة المتعامل بها، وهي وحدة وزن كانت معروفة قبل الإسلام وبعده، وتتعلق بها الكثير من الأحكام الشرعية.

ورد لفظ الدرهم بصيغة الجمع دراهم في قوله تعالى:{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} [يوسف/20]

أما في السنة النبوية فقد ورد لفظ الدرهم في عدة أحاديث منها: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض) ". [البخاري].

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " منعت العراق درهمها وقفيزها ومنعت الشام مديها ودينارها ومنعت مصر إردبها ودينارها، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم، وعدتم من حيث بدأتم "، شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه . [مسلم].

وأكثر ما يقدر بالدرهم من الأحكام الشرعية نصاب الزكاة.

مقداره: في القديم: 70 حبة شعير.

ما يساوي: 3.125غ. [المكاييل والموازين الشرعية 19].

المطلب الثاني: الدينار.

تعريف الدينار: فارسي معرب وأصله دنار بالتشديد، غير أن العرب تكلمت بها قديماً فصارت عربية ورجل مدنر كثير الدنانير، ودينار مدنر مضروب.

الدينار فقهاً: اسم للقطعة من الذهب المضروبة المقدرة بالمثقال. والدينار هو المثقال من الذهب.

وحدة وزن عرفت قبل الإسلام وبعده ويتعلق به كثير من الأحكام الشرعية.

ورد لفظ الدينار في قوله تعالى: {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا} [آل عمران/ 75].

وأما في السنة فقد ورد لفظ الدينار بعدة أحاديث صحيحة: عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبيعوا الدينار بالدينارين، ولا الدرهم بالدرهمين ". [مسلم].

وعن عمرو بن الحارث ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخي جويرية بنت الحارث قال: (ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته درهماً ولا ديناراً ولا عبدا ولا أمة ولا شيئاً إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضاً جعلها صدقة). [البخاري].

مقداره: 100 شعيرة.

ما يساوي: 4.25غ. [المكاييل والموازين الشرعية 19].

المطلب الثالث: النواة.

النواة لغة: هي مفرد وجمعها نوى، وهي عجمة التمر، والزبيب، وغيرهما.

النواة فقهاً: هي اسم لوزن خمسة دراهم.

لم يرد لفظ النواة بهذا الرسم، وعلى هذا المعنى في القرآن الكريم، وإنما وردت لفظة النوى في قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} [الأنعام/ 95]

وورد في السنة النبوية لفظ النواة في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن عبد الرحمن بن عوف جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبه أثر صفرة فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار قال: " كم سقت إليها"؟ قال: زنة نواة من ذهب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أولم ولو بشاة " [البخاري ومسلم].

مقدارها: 5 دراهم.

ما يساوي: 15.6غ. [المكاييل والموازين الشرعية 20].

المطلب الرابع: النش.

تعريف النش: لغة: نش الشيء نصفه فالنش إذا النصف من كل شيء.

النش فقهاً: من الأوزان القديمة ولا يخرج معناه الفقهي عن المعنى اللغوي. فالنش عشرون درهماً، وهو نصف أوقية.

لم يرد لفظ النش في القرآن الكريم وإنما ورد في السنة النبوية: فعن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه قال: سألت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كم كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشاً، قالت: أتدري ما النش؟ قال: قلت: لا، قالت: نصف أوقية، فتلك خمسمائة درهم، فهذا صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم لأزواجه. [مسلم].

وغلب على الفقهاء استعمال النش مضافاً إلى الأوقية خاصة.

مقداره: 20 درهماً.

ما يساوي: 62.5غ. [المكاييل والموازين الشرعية 22].

المطلب الخامس: أوقية.

تعريف الأوقية لغة: على وزن أفعولة كالأعجوبة والأحدوثة، وهي مفردة، والجمع أواقيّ بالتشديد والتخفيف (أواقٍ) وهي من الأوق أي الثقل، وهي زنة أربعين درهماً.

الأوقية فقها: هي وزن مقداره أربعون درهماً.

لم يرد لفظ الأوقية في القرآن الكريم، وإنما ورد في السنة المطهرة في حديث جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ليس فيما دون خمس أواق من الورق صدقة، وليس فيما دون خمس ذود من الإبل صدقة ". [مسلم].

نادراً ما يذكر الفقهاء الأوقية معياراً لحكم شرعي، وربما ذكروها على أنها من مضاعفات الدرهم أو المثقال أو الرطل.

مقدارها: 40 درهماً.

ما يساوي: 124.8غ. [المكاييل والموازين الشرعية21].

المطلب السادس: الحبة.

تعريفها: واحدة الحب، وتجمع على حبات وحبوب، وهي الحبوب المختلفة في كل شيء.

وهي: وزن للنوع من الحبوب التي يتركب منها الدرهم والدينار، وباقي الأوزان.

والفقهاء نادراً ما يستعملون كلمة حَبَّة من غير إضافة، وفي الغالب يضيفونها إلى الشعير فيقولون: حبة الشعير، ويجعلونها معياراً لبعض المقادير الشرعية كالدرهم والقيراط...، فإذا أطلقوها فالمراد بها حبة الشعير في الغالب. ولا يقدر الفقهاء بالحبة أيا من الأحكام الشرعية.

وقد ورد لفظ الحبة في القرآن الكريم بقوله تعالى: {مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}. [البقرة 261].

وورد في السنة: عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل النار أحد في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء". [مسلم].

مقدارها: 1 من مئة من الدينار.

ما يساوي: 0.0425غ. [المكاييل والموازين الشرعية 22].

المطلب السابع: الطَسُّوج.

تعريفه: مقدار من الوزن يساوي حبتين.

وقد ورد في كلام السلف: عَنْ مَخْلَدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، قَالَ: كَانَ عُتْبَةُ يُجَالِسُنَا عِنْدَ بَابِ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ، وَقَالَ لَنَا يَوْمًا - يَعْنِي عُتْبَةَ -: إِنَّهُ لَا يُعْجِبُنِي رَجُلٌ لَا يَكُونُ فِي يَدِهِ حِرْفَةٌ فَقُلْنَا لَهُ: هُوَ ذَا تُجَالِسُنَا أَنْتَ وَمَا نَرَاكَ تَحْتَرِفُ فَقَالَ: بَلَى إِنِّي لَأَحْتَرِفُ رَأْسَ مَالِي طَسُّوجٌ أَشْتَرِي بِهِ خُوصًا أَعْمَلُهُ وَأَبِيعُهُ بِثَلَاثِ طَسَاسِيجَ فَطَسُّوجٌ رَأْسُ مَالِي وَقِيرَاطٌ خُبْزِي». [حلية الأولياء لأبي نعيم].

لا يقدرالفقهاء بالطسوج أيا من الأحكام الشرعية.

مقداره: 2 حبة.

ما يساوي: 0.085غ. [المكاييل والموازين الشرعية 23].

المطلب الثامن: القيراط.

تعريفه: القيراط والقِرَّاط بالكسر في اللغة مقدار صغير يختلف وزنه باختلاف البلدان.

وفقهاً: جزء من أجزاء الدينار.

ورد في السنة النبوية: عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج أن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان. قيل وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين ". [مسلم].

لا يقدر الفقهاء بالقيراط أحكاما شرعية، وقد يجعلونه معياراً لبعض المقادير الشرعية كالدرهم والدينار.

مقداره: 1/20 من الدينار

ما يساوي: 0.2125غ. [المكاييل والموازين الشرعية 23].

المطلب التاسع: الدانق.

تعريفه: دانق: بفتح النون وكسرها، أصغر قطعة نقدية، كانت تتخذ من الفضة، وزنها سدس درهم، وجمعها دوانق، ودوانيق.

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: «لَأَنْ أَعُولَ أَهْلَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ شَهْرًا أَوْ جُمُعَةً أَوْ مَا شَاءَ اللهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حَجَّةٍ بَعْدَ حَجَّةٍ، وَلَطَبَقٌ بِدَانقٍ أُهْدِيهِ إِلَى أَخٍ لِي فِي اللهِ عَزَّ وَجَلَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ دِينَارٍ أُنْفِقُهُ فِي سَبِيلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ». [حلية الأولياء لأبي نعيم].

ومما روي: أنه اكترى الحسن من عبد الله بن مرداس حماراً فقال بكم؟. قال: بدانقين. [البخاري].

مقداره: سدس درهم.

ما يساوي: 0.521غ. [المكاييل والموازين الشرعية 24].

المطلب العاشر: القنطار.

تعريفه: معيار مختلف المقدار عند الناس.

ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}. [ال عمران 14].

وجاء في الحديث: عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " القنطار اثنا عشر ألف أوقية..."  [ابن ماجه].

لم يقدر الفقهاء بالقنطار أياً من الأحكام الشرعية، وإنما يذكرونه أحياناً لبيان الكثرة.

مقداره: 1200 أوقية.

ما يساوي: 149.760 كلغ. [المكاييل والموازين الشرعية 25].




من أرشيف الموقع

مصيبتي

مصيبتي

خطر “يقطن” في أوراق الخس!

خطر “يقطن” في أوراق الخس!

حدث في 16 آب / أغسطس

حدث في 16 آب / أغسطس

ساحة باب السراي

ساحة باب السراي

كيف تستعدين للزواج؟ 

كيف تستعدين للزواج؟ 

خان اليهود

خان اليهود