بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - خسوف جزئي للقمر الليلة..

يشهد العالم العربي مساء اليوم، خسوفاً جزئياً للقمر، وهو الاول منذ العام 2017. وبحسب علماء الفلك، فإنّ "ظل الأرض سيغطي 65% من سطح القمر"، موضحين أنّ "هذه الظاهرة لن تتكرر مرّة أخرى قبل 4 سنوات من الآن، وتحديداً في تشرين الأول/أكتوبر عام 2023".

وتتميز هذه الظاهرة بأنها ستكون الوحيدة التي يمكن الاستمتاع بمشاهدتها هذا العام بشكل واضح وبالعين المجرّدة، وخصوصاً في العالم العربي. وتبلغ جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة وقدرها 5 ساعات و38 دقيقة تقريباً. وفي السياق، أشار عصام جودة، رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك إلى أن "الخسوف سيبدأ في 9 و42 دقيقة و6 ثوانٍ، بتوقيت القاهرة، وسيكون في هذه الحالة خسوف شبه ظلي، لا تلحظه العين، ثم يصبح مُشاهَداً بدرجة أقل مع بداية دخول جزء من القمر منطقة ظل الأرض في الساعة العاشرة ودقيقة و18 ثانية، وتتحسن المشاهدة مع وصول الخسوف إلى مرحلة الذروة في الحادية عشرة و30 دقيقة و48 ثانية، ثم تحدث نهاية الخسوف الجزئي في الساعة الواحدة و6 ثوانٍ صباحاً، وأخيراً ينتهي الخسوف شبه الظلي في الساعة الثانية و19 دقيقة و30 ثانية".

وبعكس الكسوف الشمسي، لا توجد أي تحذيرات من حدوث أي أضرار عند الاستمتاع بالنظر إلى تلك الظاهرة الفلكية التي سبقها خلال العام الجاري خسوف كلي للقمر في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، وكسوفان للشمس أحدهما جزئي في 6 يناير/كانون الثاني والآخر كلّي في 2 يوليو/تموز الجاري، وسيعقبها في نهاية العام وتحديداً في 26 ديسمبر/كانون الأول كسوف حلقي للشمس.

وأعلن مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة أنّ "القمر سيدخل منطقة شبه الظل عند الساعة 10:44 مساء بتوقيت الإمارات (6:44 مساء بتوقيت غرينتش)، ولا يكون الخسوف حينها ملاحظاً بالعين المجردة، في حين سيبدأ الخسوف الجزئي في الدقيقة الثانية بعد منتصف الليل، أي في الساعة 00:02 صباحاً، وعندها يكون مرئياً بشكل واضح وسيصل إلى ذروته في الساعة الواحدة والنصف صباحاً".

وبحسب عودة، فإنّ "الخسوف الجزئي سينتهي في الساعة 3 بتوقيت الإمارات، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل عند الساعة 4:18 صباحاً"، موضحاً أنّ "الخسوف سيشكل ما نسبته 65% من قطر قرص القمر، وأن مدته ستبلغ قرابة 3 ساعات (2:58) في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل 5 ساعات و34 دقيقة".




من أرشيف الموقع

هباءة تتقاذفها الرياح الهوجاء

هباءة تتقاذفها الرياح الهوجاء

أذكريني ...

أذكريني ...

مسجد عثمان بن عفان

مسجد عثمان بن عفان