بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا -  قراءة في الاشتباكات بين الجيش اللبناني ومجموعات عائلية في منطقة بعلبك..!!

 بقلم حسان القطب مدير المركز اللبناني للابحاث والاستشارات... / بوابة صيدا

دارت اشتباكات عنيفة يوم وليل امس بين مواقع الجيش اللبناني ومجموعات مسلحة من عشائر لبنانية بقاعية من بيئة محددة.. مما اوقع جرحى وقتلى ودمار وخراب وخسائر مادية... لذلك لا بد من قراءة اولية لما جرى..

انتظرنا ان نقرا او نسمع اليوم بيانات رسمية توضيحية باستثناء بيان قيادة الجيش المقتضب عما جرى يوم امس وعن القتلى الذين سقطوا والجرحى الذين اصيبوا وحجم الخسائر التي وقعت.. ومن المسؤول عن الاشتباكات ومن هي الجهات التي تسببت بالاشتباكات ومن يقف خلفها ومن قام بتزويدها بالسلاح الخفيف والمتوسط وهل هي مجرد مجموعات من الذئاب تعمل مع بعضها او انها مجرد عناصر فردية او ذئاب منفردة.. وهل عملت من تلقاء نفسها او انها تلقت اوامر من الخارج..؟؟ وانتظرنا ممن يقدمون انفسهم محللين وباحثين في علم نفس الارهاب والمجموعات المسلحة والفكر التكفيري والارهابي ان يشرحوا ولو بشكل بسيط ومبسط بعضاً مما جرى في بعلبك او من هو المسؤول عما جرى؟؟ مع الاسف غابت التحليلات؟؟ علماً ان تقييم ودراسة ما جرى في طرابلس لم يتوقف حتى الساعة؟؟

وهل يمكن ان يتكرر او لا؟؟ علما ان هذ الاشتباكات تتكرر بشكل شبه يومي ولكن دون اضاءة اعلامية مع الاسف؟؟

ومن يقف خلف هذه الاشتباكات ويحرض عليها..؟؟؟

وما هي اسباب هذه الاشتباكات.. تجارة المخدرات او حماية معابر التهريب او او او ..؟؟

كل ما قراناه هذا الصباح في 11/ 6/ 2019... هو التالي....

موقع النشرة: وقف اطلاق النار بين الجيش وشبان من آل زعيتر بمساع من حزب الله..

"أفاد مراسل "​النشرة​" في ​البقاع​ بأنه "بمساع من عضو المجلس المركزي في "​حزب الله​" الشيخ شوقي زعيتر، تم التوصل لوقف اطلاق النار في ​الشراونة​ بين ​الجيش​ وشبان عشيرة ال زعيتر"

الهدوء يعود الى حي الشراونة ويُعمل على ملاحقة المطلوبين

جريدة الجمهورية..."عاد الهدوء إلى حي الشراونة في مدينة بعلبك بعد اشتباكات بين الجيش ومسلحين اقدموا على التعرض لمراكزه داخل الحي ما دفع بالجيش إلى الرد على مصادر النيران وملاحقتهم. وكانت اصيبت الطفلة ( د. ح. ع) من الجنسية السورية بطلق ناري في الظهر جراء رصاصة طائشة، كذلك اصيب الطفل( م . ع. ن) ابن السنتين، إصابة طفيفة بساقه، كما اصيب المجند في الجيش أ. م بجراح طفيفة، وقد نقلوا جميعهم إلى مستشفيات المنطقة للمعالجة. هذا وتسببت الإشتباكات بحريق داخل حقل من الحصيد في حي البساتين وتضرر عدد كبير من المنازل والسيارات التي اصيبت بالرصاص العشوائي. وقد طوق الجيش حي الشراونة، وسير دوريات مؤللة، وتعمل وحداته على ملاحقة المطلوبين.."

الاشتباكات بحسب موقع النشرة بين شبان من ال زعيتر والجيش وليس بين ارهابيين والجيش اللبناني.. غابت الاوصاف والتوصيفات بالكامل...

غابت التحليلات والتفسيرات والتوقعات... ولم يعد مهماً كرامة الجيش والوطن... وسمعة الدولة وهيبة الكيان والمؤسسة الامنية... ولم يتم اعتقال المشبوهين واقارب مطلقي النار واصحابهم واصدقائهم ومن يمت لهم بصلة من اي طريقٍ كان...

لم يصدر اي بيان او موقف عن وزير الدفاع الحريص على وحدة الوطن وسمعة الجيش ولم يقم بزيارة بعلبك ولم يجتمع مع مفتي بعلبك سواء السني منها او الشيعي.. الامور بخير والحمد لله.. والذئاب اختفت بعد وساطة حزب الله؟؟ وهل يعقل ان يتوقف اطلاق النار بوساطة من محور المقاومة... بين مهربين للمخدرات والجيش اللبناني؟؟

من سيصدق بعد اليوم ان قيادة هذا الوطن حريصة على الاستقرار وتريد مكافحة الجريمة المنظمة وتقوم بدعوة العرب والعالم لزيارة لبنان الامن والمستقر للسياحة وللتمتع بجمال طبيعته وطيبة اهله وسكانه؟؟

ومن سيقتنع ان السلطة اللبنانية قادرة على ضبط الوضع والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه مخالفة القوانين ورعاية زراعة المخدرات وفتح معابر حدودية للتهريب؟؟

واكتمل المشهد اليوم بما نشرته جريدة الاخبار حين ذكرت ما يلي...

زكّا في بيروت اليوم: عون طلب... إبراهيم فاوَض... نصر الله فتح الأبواب..

جريدة الأخبار ... "بعدَ نحو أربع سنوات على توقيفه في إيران والحكم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة الأميركية، من المفترض أن يعود نزار زكا اليومَ الى بيروت برفقة المدير العام للأمن العام عباس إبراهيم. وقد جاء الإفراج عن زكا نتيجة مسعى بدأه إبراهيم منذ أكثر من عام بناءً على طلب من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. حينذاك، تواصل إبراهيم مع قيادة حزب الله، طالباً مساعدته في فتح أبواب تواصل في إيران، ليُضيفها إلى علاقاته في طهران. وبحسب المعلومات، فإن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله تابع شخصياً هذا الملف، وساعد في فتح قنوات لإبراهيم مع جهات مختلفة في الجمهورية الإسلامية، وتحديداً في وزارة الأمن وجهاز الاستخبارات في الحرس الثوري، كذلك مكتب السيد علي الخامنئي. في المقابل كان اللواء إبراهيم قد بدأ بعملية تفاوض مع الولايات المتحدة بهدف تحقيق مكسب أو ثمن للإفراج عن زكا، فالتقى مسؤولين أميركيين في وكالة الاستخبارات الأميركية والكونغرس ومؤسسات أخرى، قبل أن يزور رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين المعتقل في أميركا. لكن الأخير ومحاميه رفضا أن يكون تاج الدين جزءاً من أي صفقة تبادل، واعتبرا أن القبول بها يعني تثبيت التهم الموجهة اليه بالتعامل مع حزب الله (حُكِم عليه لاحقاً بالسجن 5 سنوات وبدفع غرامة قدرها 50 مليون دولار أميركي، بموجب اتفاق مع الادعاء العام الأميركي). فعاد إبراهيم من جديد الى إيران. وعندما تواصل الإيرانيون مع نصر الله لسؤاله عن رأيه في القضية، طلب منهم تسهيل مهمة اللواء إبراهيم ومنح الرئيس عون ما يريده في هذه القضية، وخاصة أن زكا مواطن لبناني، ولاستمرار توقيفه أثر سلبي في لبنان، مع الأخذ بعين الاعتبار أن دوره انكشف وسُجن وقتاً طويلاً. وفيما أكّد إبراهيم أمس لـ«رويترز» أن الإفراج عن زكّا لم يكن ضمن صفقة تبادل أوسع، قالت وكالة «فارس» الإيرانية إن الإفراج عن زكّا أتى تلبية لطلب الأمين العام لحزب الله «ولم تجر في هذا السياق أي مفاوضات في أي مستوى مع أي شخص أو حكومة وأن هذا الأمر تحقق فقط بناءً على احترام ومكانة السيد نصر الله لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية». وقالت مصادر معنية إن حزب الله لعب دوراً في القضية، لكن مَن طلب الإفراج عن زكّا هو الرئيس عون، ومن فاوض هو اللواء إبراهيم، مرجّحة أن يكون ما نُشِر في «فارس» هدفه مخاطبة الداخل الإيراني..."..

السياسة الداخلية الامنية منها وغير الامنية، والخارجية ايضاً بما فيها الدبلوماسية وحتى معالجة الاعتقالات التي تجري لمواطنين لبنانيين خارج لبنان مثل نزار زكا تعالج من خلال حزب الله وامينه العام..؟؟ وحتى ان مدير الامن العام وهو مدير مؤسسة رسمية يفاوض بالنيابة والوكالة عن حزب الله... كما اشارت صحيفة الاخبار..؟؟؟

هذا هو لبنان البلد المخطوف والمحكوم من ميليشيا تابعة لدولة ايران وهذا ما اكدته صحيفة الاخبار .. ومن يقرا النص بتمعن يتاكد...




من أرشيف الموقع

إياكم غسل الدجاج قبل طهيه

إياكم غسل الدجاج قبل طهيه

مسجد السلام

مسجد السلام

لهذه الأسباب تناول الرمّان

لهذه الأسباب تناول الرمّان