بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 2000م: وفاة الرئيس السوري حافظ الأسد..

بوابة صيدا ـ ولد حافظ الأسد في 6 تشرين الأول/اكتوبر 1930 في مدينة القرداحة بمحافظة اللاذقية لأسرة من الطائفة العلوية كانت تعمل في فلاحة الأرض، انضم إلى حزب البعث العربي الإشتراكي عام 1946 كناشط طالب.

انتسب للكلية الحربية في محافظة حمص عام 1952، وتخرج بعد ثلاث سنوات بدرجة بكالوريس طيران حربي برتبة ملازم طيار. نفي إلى مصر (1959-1961) خلال فترة الوحدة بين سوريا ومصر.

لم يتقبل مع عدد من رفاقه قرار قيادة حزب البعث بحل الحزب عام 1958 استجابة لشروط الرئيس المصري جمال عبد الناصر لتحقيق الوحدة. فقاموا بتشكيل تنظيم سري عام 1960 عرف باللجنة العسكرية (هي التي حكمت سوريا فيما بعد) وكان لها دور بارز في الانقلابات التي حدثت في مطلع الستينات.

رقي في عام 1964 من رتبه مقدم طيار إلى رتبة لواء طيار دفعة واحدة، وعين قائدًا للقوى الجوية والدفاع الجوي. وبدأت اللجنة العسكرية بتعزيز نفوذها وكانت مهمته توسيع شبكة مؤيدي وأنصار حزب البعث في القوات المسلحة السورية.

قامت اللجنة العسكرية في 23 شباط/ فبراير 1966 بقيادة صلاح جديد ومشاركة منه بالانقلاب على القيادة القومية لحزب البعث والتي ضمت آنذاك مؤسس الحزب ميشيل عفلق ورئيس الجمهورية أمين الحافظ لصالح القيادة القطرية لحزب البعث ليتخلى بعدها صلاح جديد عن رتبته العسكرية لإكمال السيطرة على حزب البعث وحكم سوريا، بينما تولى اللواء الطيار حافظ الأسد وزارة الدفاع السورية.

بعد الهزيمة في حرب 1967 انتقد صلاح جديد أداء وزارة الدفاع خلال الحرب 1967 وخاصة القرار بسحب الجيش وإعلان سقوط القنيطرة بيد العدو الصهيوني، مما أدى لتحميل قائد الجيش حافظ الأسد مسؤولية الهزيمة، وكذلك امتناع الأسد عن تقديم التغطية للفلسطينيين أثناء أحداث أيلول الأسود عام 1970 في الأردن، فقررت القيادة القطرية لحزب البعث بالإجماع إقالة حافظ الأسد ورئيس الأركان اللواء الركن مصطفى طلاس من منصبيهما.

لكن الأسد لم ينصع للقرار وتمكن في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 1970 بمساعدة عدد من الضباط البعثيين الكبار والقطع العسكرية الموالية له في الجيش السوري من الانقلاب على صلاح جديد ورئيس الجمهورية نور الدين الأتاسي وسجنهما مع العديد من رفاقهم وذلك فيما يعرف بالحركة التصحيحية بحزب البعث.

بعد إستلامه قيادة حزب البعث الحاكم عام 1970 أسس الأسد عددا من الأجهزة المخابراتية (المخابرات العسكرية والمخابرات الجوية وأمن الدولة والأمن السياسي) المرتبطة بمكتب الأمن القومي بحزب البعث مما أوجد نظامًا بعثيا قويًا معتمدًا على القبضة الأمنيّة البعثية داخليًا وسلسلة من التحالفات خارجيًا مع الإتحاد السوفييتي والصين وكوريا الشمالية.

في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 1970 تولى منصب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ونائب القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة، ثم ما لبث أن أصبح رئيساً للجمهورية، وأميناً عاماً لحزب البعث والقائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة في 22 شباط/ فبراير.

أعيد انتخابه في استفتاءات متتابعة أعوام 1978 و1985 و1992 و1999. وقد تولى الحكم مدعومًا من الجيش، والأجهزة الأمنية التي أنشأها..

استطاع استعادة مدينة القنيطرة من العدو الصهيوني خلال حرب 1973، وفي 24 حزيران/يونيو 1974 رفع حافظ الأسد العلم السوري في سماء مدينة القنيطرة المحررة.

دخل في نزاع عنيف مع حركة الإخوان المسلمين في سوريا، والتي أعلنت العصيان ودعت لإسقاط النظام البعثي الحاكم، واتهم جماعة الإخوان بتفجير مدرستي الأزبكية والمدفعية، ومحاولة اغتيال الوزراء والرئيس السوري في عام 1981، وقام بتكليف القوات المسلحة السورية للقضاء على ما سماه بالعصيان، وبالأخص بعد سقوط مدينة حماة بيد الحركة، حيث دخل الجيش السوري المدينة، وارتكب فيما يُعرف بمجزرة حماه عام 1982.

بعد دخول الجيش السوري إلى لبنان انخرط في الحرب الأهلية، وارتكب المجازر بحق الشعبين اللبناني والفلسطيني، في بيروت والشمال والبقاع.

استمر على سدة حكم سوريا حتى وفاته في 10 حزيران/يونيو 2000 بسبب مرض ابيضاض الدم الذي عاني منه لعدة سنوات.




من أرشيف الموقع

محمد كامل شعيب

محمد كامل شعيب

خمس تاءات تجعل الزواج ناجحاً 

خمس تاءات تجعل الزواج ناجحاً 

يا حسرة تلك الفتيات..

يا حسرة تلك الفتيات..

أسَيْد بن الحُضَير رضي الله عنه

أسَيْد بن الحُضَير رضي الله عنه

سوق النحاسين

سوق النحاسين

خان الخيرية

خان الخيرية