بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - 1926م: إعلان قيام الجمهورية اللبنانية بعد إقرار مجلس الممثلين للدستور

بوابة صيدا ـ في 23 ايار / مايو 2019م / (12 ذي القعدة 1344هـ) تم إعلان قيام الجمهورية اللبنانية بعد إقرار مجلس الممثلين للدستور. و يعتبر لبنان من أوائل الدول العربية التي أعلنت استقلالها.

ساءت علاقة الدولة العثمانية بأهالي لبنان، خاصة بعد نمو فكرة القومية العربية، وتأسيس الجمعيات والهيئات العربيّة المناهضة للحكم العثماني، وقد بلغ سوء العلاقات ذروته عندما أسس جمال باشا، ناظر البحرية العثمانية والحاكم العسكري لبلاد الشام، ديوانًا للأحكام العرفية في دمشق وآخر شبيه له في عاليه، ثم أخذ ينفي وجهاء سوريا ولبنان إلى الأناضول ويبعد الفرق العربية في بلاد الشام وإحلال فرق تركية محلها تحاشيًا لانقلابها ضده في حال قيام ثورة.

وأخيرًا أخذ ديوان الأحكام العرفية يصدر أحكاما بالإعدام بحق وجهاء الأحزاب القومية العربية التي تتعامل مع أعداء الدولة العثمانية (فرنسا وبريطانيا)، وقد بلغ عدد أحكام الإعدام ثمانية وخمسين حكمًا، إلى جانب أحكام أخرى بالنفي أو السجن مدى الحياة. وقد كانت كبرى قوافل الإعدام يوم 6 أيار / مايو 1916 حين أقدم جمال باشا على إعدام أربع عشرة شخصًا من وجهاء بيروت وسبعة من وجهاء دمشق.

انسحب الأتراك من بلاد الشام بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الأولى على دول المحور. ودخل الأمير فيصل بن الحسين دمشق، وأقام في بلاد الشام حكومة عربيّة منهيًا الوجود العثماني فيها، وأعلن المؤتمر السوري العام بمشاركة ممثلين عن بيروت وطرابلس وصيدا والبقاع إضافة إلى بقية مناطق سوريا العثمانية إقامة المملكة السورية العربية.

دام الحكم العربي في لبنان فعلياً ثلاثة أيام فقط، فسرعان ما دخلت القوات البريطانية بيروت واعترضت على رفع العلم العربي، وبعد أن قام الفرنسيون بإنزال بحري في المدينة، أزالوا العلم العربي ورفعوا العلم الفرنسي بدلًا عنه، معلنين أن البلاد تعتبر من أراضي العدو المحتلة.

وفي 1 سبتمبر/أيلول 1920 أعلن الجنرال هنري غورو تقسيم سوريا إلى عدة دول، وفق ما جاء في اتفاقية سايكس بيكو، ومنها دولة لبنان الكبير معلناً بيروت عاصمة لها. وتمثل علم الدولة في دمج علمي فرنسا ولبنان معاً. ووصفت الدولة الجديدة باسم لبنان الكبير على أساس إضافة مدن الساحل والبقاع وطرابلس والجنوب وسهل عكار إلى المنطقة التي عرفت تاريخيا بمتصرفية جبل لبنان ذاتية الحكم.

وفي 23 أيار / مايو 1926 أقر مجلس الممثلين الدستور وأعلن قيام الجمهورية اللبنانية، فكانت بذلك أول جمهورية في الوطن العربي.




من أرشيف الموقع

حدث في 2 تشرين الثاني /  نوفمبر

حدث في 2 تشرين الثاني /  نوفمبر

الحلاق حسني النقيب. الشاكرية

الحلاق حسني النقيب. الشاكرية

 حدث في 27 آب / أغسطس

 حدث في 27 آب / أغسطس

خصائص القرآن المكي

خصائص القرآن المكي

قصر رياض الصلح

قصر رياض الصلح

حدث في 8 آب / أغسطس

حدث في 8 آب / أغسطس