بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا - صيدا الفينيقية تستقبل المشاركين في مؤتمر طريق الفينيقيين

زار وفد من المشاركين في مؤتمر  "المؤتمر السابع للحوار الاوروبي – المتوسطي عن طريق الفينقيين" مدينة صيدا وجالوا على عدد من معالمها التاريخية والتراثية ، حيث استقبلتهم رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري في " أكاديمية التواصل والقيادة – علا" في المدينة القديمة بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ورئيسة مرصد صيدا للأثر الاجتماعي علا الحريري. وتقدم الوفد مدير المعهد الأوروبي للمسارات الثقافية ستيفانو دومينيوني ورئيس اتحاد طريق الفينيقيين الأوروبي المتوسطي رشيد شمعون . ورافق الوفد مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد ومديرة مكتب الآثار في صيدا ميريام زيادة  وممثلة بعثة المتحف البريطاني المشرفة على حفرية الفرير الأثرية في صيدا ماري اللمع وممثل وزارة السياحة ربيع شداد.

وبعد جولة على اقسام مركز علا ، رحبت النائب الحريري بالوفد منوهة بأهمية احياء مشروع طريق الفينيقيين في تعزيز وتفعيل التعاون والتفاعل الثقافي الأوروبي المتوسطي عموماً ، معتبرة ان لبنان على مر تاريخه القديم والحديث وصيدا تحديدا كانت منطلقا واساساً في هذا التفاعل بين الشرق والغرب كمدينة فينيقية. وتدل على ذلك العديد من معالمها التاريخية والتراثية وما تختزنه ارضها من غنى في الحضارات ولا سيما الحضارة الفينيقية ، آملة في تطوير هذا التعاون الأوروبي اللبناني على الصعيد الثقافي والسياحي والتراثي.

وكانت كلمة ترحيب بالوفد من المهندس السعودي بإسم بلدية صيدا قدم خلالها نبذة عن ابرز المشاريع الثقافية والتراثية التي تقوم بها البلدية في المدينة القديمة ولا سيما مشروع المسارات الثقافية وتعزيز دور المدينة القديمة كواحدة من المدن التاريخية القليلة التي لا تزال مأهولة وتضج بالحياة. 

ثم كان عرض من ماري اللمع عن معالم صيدا التاريخية والأثرية وعن اعمال التنقيب التي شهدتها المدينة وما خرجت به من مكتشفات هامة لا سيما من العصر الفينيقي وغيره من الحقبات والحضارات . وكانت مداخلات من عدد من اعضاء الوفد . وتداول في سبل ومجالات التعاون وخاصة على صعيد التبادل الثقافي والسياحي . وقدم السعودي بمشاركة الحريري درعا تذكارياً بإسم مدينة صيدا الى كل من دومينيوني وشمعون.

شمعون

وقال رئيس اتحاد طريق الفينيقيين الأوروبي المتوسطي رشيد شمعون: هذا الوفد هو من مؤسسة الثقافات العالمية للاتحاد الأوروبي بعد مشاركتهم في "مؤتمر الحوار الاوروبي – المتوسطي عن طريق الفينيقيين " وانا بدوري رئيس منظمة طريق الفينيقيين لسنة 2020 نستضيف هذا المؤتمر في لبنان حوار الحضارات والثقافات برعاية وزارة السياحة والتعاون مع وزارة الثقافة وبلدية صيدا وصور وبيروت وجبيل وجونية ونحن هنا في مركز علا في صيدا مدينة التواصل والحضارات والثقافات ولنا الفخر ان يكون لنا استقبال مع سعادة النائب السيدة بهية الحريري والمهندس محمد السعودي ونفتخر بصداقتهم وبدعمهم لهذا المشروع . وصيدا هي مدينة فينيقية بامتياز وهي مصدر الحوار والثقافات في العالم وطبعا كما نرى صيدا فيها جمعيات مدنية واهلية ومحلية تساعد في ثقافة المجتمعات وفي تربية الانسان . وطبعا التعاون بين الجامعة اللبنانية الأميركية ومؤسسة الحريري  ليس جديدا ودائم وخاصة هنا في هذا المركز  .وبصفتي رئيس اتحاد دول البحر المتوسط لطريق الفينيقيين ايضا سيكون لنا دور وتعاون مع المركز لنعمل وندعو جامعات من دول البحر المتوسط ليكون هناك لقاءات ومحاضرات بالنسبة للارث الثقافي التي المدينة تتغنى فيه.




من أرشيف الموقع

الفتاة لخطيبها مهري... رأس والدي

الفتاة لخطيبها مهري... رأس والدي

حكٌام صيدا المباشرون (المتسلِّم)

حكٌام صيدا المباشرون (المتسلِّم)

طفولة.. ذات ليلة باردة..

طفولة.. ذات ليلة باردة..

جمع المال... وخسر ولده

جمع المال... وخسر ولده