بوابة صيدا - لا يوجد صورة

بوابة صيدا -  تعرف على اللاءات التسعة في سورة الكهف

{فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَآءً ظَٰهِرًا} في حواراتك مع الناس.. لا تدعي امتلاك الحقيقة، ولا تجادل جدالاً عقيماً زُرع في تربة الجهل وسقي بماء الظنون..

{وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا} فيما يُشكل عليك من أمور.. لا تطلب الفتيا من شخص غابت عنه حقيقة ذاك الشيء.

{وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ} وأنت ترسم لحظاتك القادمة.. لا تعِدْ نفسك أو غيرك بعمل شيء في المستقبل دون أن تعلق الأمر على مشيئة الله.

{وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا} وأنت تسير في قافلة الصالحين.. لا تصرف نظرك عنهم إلى غيرهم طمعاً في دنيا تصيبها.

{وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُۥ عَن ذِكْرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُۥ فُرُطًا} تعرّف على العنوان الذي كتبت نفسك تحته، وتخفف من كل شيء لا يقربك إلى الله؛ لأنه يشغلك عن السعي إليه.. وحينئذ لا تُطِعْ من كان غافلا عن ذكر الله وآثَرَ هواه على طاعة مولاه، وصار أمره في جميع أعماله ضياعًا وهلاكًا.

{فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا} في ممارستك لفضولك المعرفي .. لا تستعجل السؤال عن شيء قبل أن تُستكمل لك تفاصيله.

{لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ} وأنت تطور اتجاهاتك نحو الناس تذكر أنهم بشر.. فلا تحاسبهم على سهوهم ونسيانهم أو ما استُكرهوا عليه.

{وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا} هناك طاقة استيعابية لكل فرد.. فلا تطلب منه مالا يستطع ولا تحمّله ما لا يطيق.

{فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا} في بناء علاقات قيمة.. لا تصاحب من  استنفذت معه مقومات الديمومة.

(منقول)




من أرشيف الموقع

أم تلد طفلة عملاقة..

أم تلد طفلة عملاقة..

جامع الكيخيا (الكتخدا)

جامع الكيخيا (الكتخدا)

حدث في 9 نيسان / أبريل

حدث في 9 نيسان / أبريل